الرياضة مهمة جدا لصحة الجسم وأيضا لها فوائد كبيرة على البشرة حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا ومكافحة الشيخوخة. لكن في نفس الوقت التمرين مع التعرض للعرق والشوائب المرافق له قد يكون قاسيا على البشرة، لذا من الضروري القيام بخطوات لحماية البشرة والحفاظ عليها قبل واثناء وبعد التمرين للحصول على اقصى الفوائد من التمرين مع الحفاظ على البشرة.

قبل التمرين

أزيلي المكياج الثقيل

أن تغسلي بشرتك بعد التمرين مهم أكثر من غسلها قبل التمرين. وذلك لأن الزيوت والبكتيريا والعرق سوف تتراكم على الجلد وتغلق مساماته. ولكن إذا كنت تضعين أساسًا ثقيلًا، فمن الأفضل غسل بشرتك قبل التمرين. فالحرارة والعرق والماكياج ليسوا بالمزيج الأمثل للبشرة. قبل التمرين، قومي بالتطهير باستخدام منظف لطيف.

احمي بشرتك

إذا كنت ستتعرضين لضوء النهار أثناء التمرين، فاستخدمي مرطبًا لا يسد المسام مع واقٍ من أشعة الشمس، يجب ان يكون الواقي 50 SPF على الأقل ويفضل ان يكون كثيفا حتى لا ينزل على العيون اثناء التمرين، كما ان ارتداء نظارات شمسية تحتوي على حماية من الاشعة البنفسجية ضروري للحفاظ على النظر وعلى البشرة المحيطة للعين.

خلال التمرين

ابقي يديك بعيدا عن بشرتك

تجنبي لمس وجهك أثناء التمرينات، خاصةً عند استخدام الاجهزة أو رفع الأثقال. هذه الأجهزة مليئة بالبكتيريا، لذلك من الأفضل أن تبقي يديك على بشرتك. اغسلي يديك دائمًا قبل وبعد التمرين. كما من الضروري وضع منشفتك الخاصة على فرشات التمرين.

ارتد طوق رأس

 كثير من الناس يتعرقون عند خط الشعر ويمتد الى وجههم عند ممارسة الرياضة. ارتداء طوق سيمتص العرق ويمنعه من الوصول الى بشرة وجهك.

بعد التمرين

أربع خطوات للعناية بالبشرة بعد أن تهدأ

التطهير: اغسلي وجهك بغسول معتدل لأن هذا سيساعد تماما على إزالة الزيوت والسموم والعرق. أحب استخدام المنتجات التي تحتوي على النعناع لأن نباتات النعناع تنعش البشرة. سواء بعد التمرين أو في أي وقت تنظفين فيه بشرتك، تأكدي من تجنب المنظفات التي تحتوي على Sodium أو Ammonium Lauryl Sulfate. هذه المكونات سوف تسحب الماء من خلايا الجلد، تاركة اياه جافا. انصحك باستخدام Tone it down  من BY NOUSSOU لاحتوائه على ماء الورد وخل التفاح الذين يعملان على تهدئة البشرة.

الترطيب والحماية: بعد التنظيف استخدم مرطبًا مخصصًا لنوع بشرتك على الفور انا أحب استخدام هلام الصبار لأنه يرطب ويبرد البشرة في نفس الوقت. إذا كان الوقت لا يزال نهارًا وستتعرض بشرتك لضوء النهار، تأكدي من وضع مرطب مع واقٍ من الشمس.

تخفيف الاحمرار: إذا كان لديك الكثير من الاحمرار في بشرتك بعد التمرين، ابحثي عن المرطبات أو الأمصال الجلدية مع مكونات مهدئة مثل الشاي الاخضر والبابونج مما يساعد على تهدئة الجلد عن طريق تخفيف الضغط في الشعيرات الدموية.

قد تبدو هذه كخطوات كثيرة لكن بعد ان تمارسيها أكثر من مرة ستصبح امر روتيني كممارسة الرياضة تماما. لذا لا تتجنبي التمرين لأنك قلقة بشأن بشرتك، وتذكري أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر ضروري لصحتك.

How to Take Care of Your Skin When working Out

How to Protect Your Skin When Working Out